اخبار بسماية
الاخبار

نصائح مهمة قبل التسجيل على شقق بسماية

نصائح مهمة قبل أن تفكر في التسجيل على شقق مدينة بسماية

النصيحة الاولى / اختيار المصرف  :

المصارف المعتمدة من قبل الهيئة الوطنية للإستثمار للتسجيل على شقق مدينة بسماية ثلاثة و هي :

* مصرف الرافدين

* المصرف العراقي للتجارة 

مصرف الرشيد 

وكل مصرف لديه سياق عمل و شروط يختلف فيها كل مصرف عن الاخر ، فمثلا عند التقديم على شقة مساحة 100 م بنظام التقسيط و كانت المقدمة 25 % و التي تبلغ قيمتها 18,900،000  دينار عراقي فإن مصرف الرافدين يطلب منك مقدمة 19,600,000 مقسمة على شكل دفعتين ، دفعة عند التعاقد و دفعة عند استلام الشقة في مدينة بسماية ، أما المصرف العراقي للتجارة فسيطلب منك المقدمة دفعة واحدة و بمبلغ 21,000,000 دينار عراقي تقريباً ،  و بالنسبة ل مصرف الرشيد يطلب منك مبلغ 20,000,000 مليون دينار عراقي تقريباً .
ويرجع الاختلاف في ذلك أيضا الى الرسوم و مبلغ فتح الحساب وغيره الذي تعتمده تلك المصارف ، أما فوائد الاقساط الشهرية التي تبلغ قيمتها 4 % فهي ثابتة في جميع المصارف .

ملاحظة مهمه :

( هذه الاسعار عندما كانت المقدمة 25 % ، في انتظار التعليمات الجديدة و الاسعار الجديدة عند عودة فتح التقديم  )



النصيحة الثانية / اختيار الشقة في مدينة بسماية  :

إن نظام الشقق في مدينة بسماية مصمم وفق تصميمين ، تصميم غربي حديث و تصميم شرقي تقليدي ، لذلك يجب عليك أن تفكر قبل اتخاذ القرار في اختيار الشقة فالنظام الغربي ( الحديث ) تكون فيه غرفة المعيشة مفتوحة على المطبخ مع استغلال لمساحة أكبر ،  أما في النظام الشرقي ( التقليدي ) فهنالك مراعاة للخصوصية بشكل أكبر .
كذلك في يتعلق في اختيار الطابق ، فالطوابق الوسطى أصبحت الان مفضلة بشكل أكبر لسكان مدينة بسماية و ذلك لعدة أسباب :
1- بعيدة عن الضوضاء و أصوات الاطفال .
2- الطوابق الأرضية في بعض الاحيان تعاني من الحشرات الضارة وهذا الامر لا تجده في الطوابق العليا  .
3- التعرض الى تيار الهواء و خصوصا في فصل الصيف بشكل أفضل من الطوابق الأرضية .
4- الطوابق الأخيرة  يصعب الصعود أو النزول منها في حال عطل المصاعد أو انقطاع التيار الكهربائي .
و لك أن تختار ما تراه مناسباً ، حيث أن الطوابق الاخرى لها مميزات ايضاً لا يمكن الاستغناء عنها .
و لكن في حال تم إدخال إسمك بنظام القرعة  ، فستكون مجبراً على قبول ما تختاره لك الهيئة .



النصيحة الثالثة / المصاريف الشهرية :

يجب أن تعلم قبل أن تفكر في التسجيل على شقق مدينة بسماية بأن المدينة مشروع إستثماري لذلك فأنت مجبر و كما مثبت في العقد المبرم بينك وبين الهيئة الوطنية للاستثمار أن تلتزم بفقرات العقد ، و أحد فقرات هذا العقد هي فقرة اجور الخدمات الشهرية لديمومة الحياة في المدينة بشكل مثالي ، و أسعار الخدمات  في مدينة بسماية حاليا 20 الف دينار شهرياً و بشكل ثابت ، و أيضا اجور الكهرباء و الماء و اسعار الغاز و أسعار الأنترنيت كل ذلك يجب أن يكون في حسبانك قبل التقديم على شقق بسماية  بالإضافة الى القسط الشهري الذي ستضطر الى دفعه شهرياً و لمدة 15 عام وهي مدة ليست بالقليلة  ، ويمكنك معرفة أسعار الخدمات في المدينة بالضغط على أسعار الخدمات في مدينة بسماية .

النصيحة الرابعة / مساحة الشقة :

شقق بسماية شقق صغيرة نسبياً ، و كلما كان عدد أفراد الأسرة أقل كانت الحياة أفضل ، فهي ليست مصممة للأسر الكبيرة ، و كمثال على ذلك لو كان عدد أفراد عائلتك أكثر من 7 أفراد على سبيل المثال لا ألحصر  فالأفضل لك البحث عن بيت بدلاً من إختيار الشقة .
وكذلك يجب مراعاة حجم الأثاث عند تأثيث الشقة ، فهنالك احجام غرف و اثاث منزلي حاليا تم تصميمها من قبل معارض الأثاث صممت خصيصاً لشقق بسماية .

النصيحة الخامسة / الطريق من بسماية الى بغداد  :

إذا كان لديك التزام يومي بالدوام في العاصمة بغداد فعليك الأخذ بنظر الإعتبار مسافة الطريق من مدينة بسماية الى بغداد والتي تصل الى أكثر من ساعة في بعض الأحيان بسبب الإزدحامات ، و كذلك فإن الطريق الحالي غير مؤهل بشكل جيد لسير السيارات مع كثرة الشاحنات و سيطرة جسر ديالى و أيضاً ازدحامات طريق الزعفرانية ، و كل أهالي مدينة بسماية في إنتظار أن يتم الانتهاء من اعادة تاهيل الطريق الرابط بالعاصمة الذي وعدتهم به الهيئة الوطنية للإستثمار قبل توزيع الوجبة الاولى للشقق .

ويمكنك قراءة تفاصيل أكثر عن الطريق الرابط بين مدينة بسماية و العاصمة بغداد من هنا 

النصيحة السادسة / وسائل التواصل الإجتماعي :

وسائل التواصل الإجتماعي في بسماية قد تكون إيجابية وقد تكون سلبية ، ومن سلبياتها أنها في كثير من الأحيان و بشكل مقصود أو غير مقصود  تعكس صورة غير جيدة لواقع المدينة ، و الواقع بالطبع مختلف تماماً ، ف مدينة بسماية تتمتع بميزات رائعة و أجواء مثالية جداً للعيش والرفاهية ، فلا تجعل  من الأخبار التي تقرأها على وسائل التواصل الإجتماعي سبباً في عزوفك عن الشراء في المدينة .

يمكنك أيضاً القراءة عن :

بسماية بين التخلف و المدنية 

قواعد السكن العمودي في مدينة بسماية 

(( مدينة بسماية 2022 ))

Reactions:
author-img
سوق بسماية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent