اخبار بسماية
الاخبار

أسباب إرتفاع درجات الحرارة في العراق

سبب إرتفاع درجة الحرارة وتركزها في العراق وشرق السعودية والكويت وغرب إيران


منذ مئات السنين  يمتاز مناخ العراق بشدة الحرارة صيفاً خصوصاً مناطق الجنوب وفي آخر عقدين لامسنا بأن معدل الحرارة في إرتفاع مستمر وفي كل عام تسجل درجات الحرارة رقم قياسي جديد ولعدة اسباب. 



هناك عوامل كثيرة تسبب إرتفاع درجات الحرارة وتشترك فيها معظم دول الشرق الأوسط حيث تخلو المنطقة من البحيرات، والأنهار، والغطاء النباتي الكثيف؛ وكلها عوامل حينما تتواجد تحُد من حرارة الشمس، كما تتميز سماء المنطقة بخلوها من السحب مما يسمح لأشعة الشمس بالوصول لسطح الأرض من الشروق حتى الغروب لتكتسب الصحاري حرارة شديدة من الشمس .


والسبب العلمي 

هوا تشكل مرتفع جوي شبه مداري في طبقات الجو العليا على البلاد والمنطقة العربية وعندما يتمركز مرتفع جوي يسبب بهبوط التيارات الهوائية من الأعلى إلى الأسفل والتي بدورها تتسبب بضغط الهواء وتكدسه في طبقات الأرض السطحية فترتفع بسببه درجات الحرارة كما تحبس الوضعية تلك التيارات الحارة الصاعدة بسبب تشكل منخفضات سطحية في الصحاري فترتد الحرارة مرة أخرى إلى الأرض فترتفع درجة الحرارة مثل الفقاعة فوق المنطقة المتأثرة تستمر فترات طويلة فيرتفع معدل درجة الحرارة بشكل كبير.


والسبب الثاني 

هوا أنخفاض الأراضي في جنوب العراق والمناطق المذكورة حيث تنحدر على البلاد رياح من أعالي قمم جبال زاكروس غرب إيران تهبط لمناطق منخفضة وعندما تنحدر الرياح من القمم إلى السفوح المنخفضة تحتك الرياح بسفوح الجبال فترتفع درجة حرارتها وتقل رطوبتها فتصبح الرياح الشمالية والشمالية الغربية هي المؤثرة والسائدة فترة الصيف وتكون تلك المناطق في مهب الرياح الحارة والجافة المنحدرة من سفوح جبال زاكروس .


لهذه الأسباب وغيرها تسجل مناطق الجنوب والمناطق المحيطة بها أعلى درجة حرارة في العالم في فصل الصيف وهي ليس جديدة على البلاد ... والله أعلم 


المصدر/ حسين الأسدي / صفحة طقس العراق لحظة بلحظة

سوق بسماية 6 / 6 / 2022

Reactions:
author-img
سوق بسماية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent