اخبار بسماية
الاخبار

ارشادات استخدام سخان الماء الكهربائي

إرشادات التركيب ( خاص بفني التركيب )


1- يفضل تركيب السخان بالقرب من مكان الإستخدام وذلك للتقليل من فقد الحرارة مع طول الأنابيب .

2- لتسهيل عملية الصيانة يفضل ترك مسافة تبلغ ٥٠ سم على الأقل للوصول إلى الأجزاء الكهربائية كما نوصي بترك مسافة على بعد ۲۰ إلى ٢٥ سم على الاقل من السقف والجدران المجاورة.


ارشادات استخدام سخان الماء الكهربائي
ارشادات استخدام سخان الماء الكهربائي



3- لتركيب السخان بطريقة صحيحة على الحائط يرجى تثبيت خطافي التثبيت بإحكام ، كذلك تأكد من مسافة قدرها ( G ) بين مسامير التثبيت.

كذلك يجب توصيل فتحة تصريف الماء في صمام الأمان السفلي بأقرب نقطة صرف

* ضع المسافة المطلوبة بين الحائط وخطاف التثبيت .

* يجب أن يكون التعليق في منتصف الفتحة الخاصة بحامل السخان .

* يجب أن يكون منتصف ( مركز ) حامل السخان مثبت في المنتصف ( المركز ) بين خطافي التثبيت.

4- بالنسبة للسخانات اللتي لا تتجاوز الـ ١٥ لتر من المستحسن استخدام قطر ٦ ملم من خطافي التثبيت لإدراجها في الفتحات الخاصة الموجودة في الجزء الخلفي من السخان ما عدا ذلك يجب أن يكون خطافي التثبيت تتحمل ثلاثة أضعاف وزن السخان مملوء بالماء .

5- بالنسبة للسخانات العادية التي لا يوجد بها الرمز IPX أو الرمز (IPX أو IPX3) فإنه من الممكن تحديدها بالمعايير الوطنية من تركيبها في دورة المياه.


التوصيل بشبكة المياه

1- يجب التأكد من إحكام خطافي التثبيت

2- قبل توصيل السخان بشبكة المياه اترك الماء مفتوحاً لبضعة دقائق للتأكد من عدم وجود أجسام غريبة بالأنابيب والتي من الممكن أن تلحق اضراراً بصمام الأمان السفلي.



إرشادات الإستخدام ( خاص بالمستخدم )

تحذير قبل تشغيل السخان تأكد من أن السخان مملوء بالماء وذلك بفتح صنبور الماء الساخن.

1- يملأ السخان بالماء ويتم ذلك بفتح محبس الماء البارد من شبكة المياه، ويفتح صنبور المياه الساخنة ، وبعد خروج الماء من محبس الماء الساخن من غير فقاعات هوائية ( هذا يعني أن السخان إمتلأ بالماء) يتم غلق محبس الماء الساخن ثم يتم التأكد من عدم وجود أي تسرب للماء من أماكن وصلات الأنابيب.

2- يعمل السخان بتوصيل التيار الكهربائي عن طريق مفتاح الكهرباء الموصول بسلك التغذية، تلاحظ مؤشر التشغيل قد أضاء وهذا يدل على أن عملية التسخين قد بدأت عندما ينطفئ الضوء دل ذلك إلى وصول درجة حرارة الماء إلى درجة الحرارة المطلوبة التي تم ضبطها بمنظم درجة الحرارة.

3- يتم إختيار درجة حرارة الماء المطلوبة عن طريق تحريك مفتاح التحكم ( إن وجد ). في حالة عدم وجود مفتاح تحكم يتم تثبيت درجة الحرارة عن طريق فتح الغطاء البلاستيكي السفلي وتحريك مفتاح التحكم في منظم درجة الحرارة مباشرة. ينصح بأن تثبت درجة الحرارة على الوسط وهو يعادل حوالي ٦٠ درجة مئوية.

انتبـــه : صمام تخفيف الضغط ( الأمان السفلي ) يستخدم لإزالة الرواسب الكلسية والتأكد من عدم الانسداد ، وفي حال الاشتباه بوجود خلل ما ، يجب التأكد أولاً من نقص المياه أو انقطاع الطاقة قبل طلب المساعدة . قد يتقطر الماء من من أنبوب التصريف لصمام تخفيف الضغط ، لذلك يجب ترك هذا الأنبوب مفتوحاً بدون أي توصيلات .

4- يوصل صمام الأمان السفلي بماسورة تغذية الماء ذات الحلقة الزرقاء ثم توصل شبكة تغذية الماء بصمام الأمان السفلي. كذلك يجب إيصال أنبوب التصريف بفتحة خروج الماء من صمام الأمان السفلي.

في بعض المنتجات الصمام الثانى موجود في اعلى سخان المياه، يرجى التأكد قبل فتح المياه الرئيسية.

5- أوصل ماسورة خروج الماء ذات الحلقة الحمراء بشبكة المياه.

ملاحظة: في حالة تزويد السخان بصمام أمان سفلي من غير مفتاح لتصريف الماء يجب تركيب توصيلات مرتبطة بمفتاح خاص لتصريف الماء يكون بين ماسورة دخول الماء الموضحة باللون الأزرق وصمام الأمان السفلي .

كذلك يجب أن يكون أنبوب التصريف محمي من التجمد ومفتوح للهواء لضمان تصريف الماء.

6- اثناء وقت التسخين المياه ستتمدد لذا :

* تأكد من أن ضغط المياه داخل السخان لن يتجاوز الحد الأعلى من الضغط الموضح في ملصق المواصفات في أي ظرف كان .

* تأكد من أن مزود المياه يستخدم الحجم المناسب من الأنابيب استناداً الى أقصى تدفق مطلوب لضمان عدم زيادة ضغط المياه للمزود الرئيسي أكثر من 200kPa ( ينصح 100 - 200 kPa ) ، وفي الظروف التي يكون بها ضغط المياه أكبر مما هو مذكور سابقاً يجب تركيب صمام تقليل الضغط وخزان التمدد ، ويكون مكان خزان التمدد بين صمام تقليل الضغط والسخان .

* الرسم البياني الهيدروليكي .


التوصيل بالكهرباء

1- يجب التأكد من مطابقة جهد التشغيل ( الفولتية ) في نقطة توصيل الكهرباء للجهد المطلوب للسخان الموضح على البطاقة المثبتة أسفل السخان.

2- أزل الغطاء البلاستيكي الذي يحوي التوصيلات الكهربائية وقم بإيصال سلك مناسب بجهاز منظم درجة الحرارة (الثيرموستات) في مداخل الكهرباء الخاصة ( Live) و (Neutral N) (في حالة عدم وجود سلك مثبت). وفي الطرف الآخر من السلك يثبت قابس كهربائي. كذلك يجب استخدام سلك كهربائي محمي بقطر لا يقل عن 16 ملم أحادي القطبية. كما يجب دائماً ترك مسافة بين التوصيلات لا تقل عن 3 ملم.

3- يجب توصيل سلك التأريض ( Earthing ) في المكان المخصص له في السخان .

4- مخطط الأسلاك الكهربائية .

تنبيه التوصيل الأرضي أساسي للأمان وإطالة العمر الإفتراضي للسخان وعليه يعتبر شرطاً أساسياً لسريان الضمان.


منظم درجة حرارة الأمان

سخان الماء مجهز بمنظم درجة حرارة للأمان متعدد الأطوار، حسب أنظمة NE و IEC المتبعة عالمياً. يعمل هذا الجهاز تلقائياً عند إرتفاع درجة حرارة الماء بشكل مفرط ويقوم بفصل الإمداد الكهربائي بشكل تام. وتتم إعادة تشغيله يدوياً بالضغط على الزر الخاص بعد التأكد من إزالة الأسباب التي أدت إلى تشغيله وفي الحالات الغير عادية يرجى الإتصال بخدمة العملاء.


الصيانة الدورية والنظافة ( خاص بفني التركيب )

نوعية المياه تختلف من منطقة الى أخرى ، ونوعية المياه لها تأثير مباشر على عمود المغنيسيوم لذا الصيانة الدورية أمر ضروري .

1- يجب فصل السخان تماماً عن مصدر الكهرباء قبل البدء بأي عملية تنظيف أوصيانة.

2- يجب تفريغ الماء من السخان قبل إجراء أي عملية صيانة وذلك بفتح مفتاح تصريف الماء في صمام الأمان السفلي وفي حال عدم توفر هذه الخاصية في صمام الأمان ، يرجى فتح الصنبور في الأنبوب كما تم الشرح سابقاً في قسم التوصيل بشبكة المياه .

3- يزال الغطاء البلاستيكي الموجود أسفل السخان ويتم إستخراج منظم درجة الحرارة (الثيرموستات) وذلك بسحبه إلى أسفل.

4- للكشف على وحدة الحرارة وعمود المغنسيوم وتنظيف الأسطوانة الداخلية من الداخل يفك القرص الحديدي ( الفلنجة ).

ملاحظة: في حالة أن يكون عمود المغنسيوم مثبت داخل الأسطوانة الداخلية يتم إخراجه عن طريق إحلال الصامولة البلاستيكية. 

5- ينصح وبشدة التنظيف الدوري والاستبدال عند الضرورة  لوحدة التسخين وعمود المغنيسيوم كل سنة أو سنتين استناداً الى التوصيات الموجودة في بطاقة الضمان ( يتم تبديل عمود المغنيسيوم في حال تغير أبعاده بنسبة 50% من البعد الأساسي) وفي المناطق التي تكون فيها نسبة ملوحة المياه عالية يجب فحص وتنظيف عمود المغنيسيوم سنوياً اذا كانت درجة العسر الكلي للماء أعلى من 18 DGH ( أي أن معدل نسبة الأملاح أعلى من 320 جزء من المليون )

6- بعد القيام بعملية الصيانة والتنظيف يتم تركيب الأجزاء بتعاقب معاكس للسابق كما الطوق المطاطي (الحشية المطاطية) قبل إعادة تركيبها وتغييرها إذا لزم الأمر.

7- اذا كان السلك الكهربائي تالف ، يجب تبديله من قبل فني مؤهل .


سوق بسماية 17/7/2024

Reactions:
author-img
سوق بسماية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent